طالب رسب في مادة التعبير وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في هذهالمادة قال: والله يا أخوان إن الطالب لا يركز بشكل جيد ففي كل مرة نعطيه موضوعاًليكتب عنه يخرجعنالموضوع. فقالوا أعطنا عيناتعنمواضيع التعبير التيكتب عنها الطالب فقال المدرس مثلاً قلنا له اكتب موضوعاًعنفصل الربيعفكتب: فصل الربيع من اجمل الفصول في السنة تكثر فيه المراعي الخضراء ممايتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش ويستطيعالمشي على الرمل بكل سهولة ويسر ويُربي البدوالجملفهو سفينة الصحراءفينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى.. والجمل حيوان أليف.. إلخويستمر الطالب في التغزل بالجمل وينسى الموضوع الرئيسي. فقال المدرسون قديكون قربموضوعالربيع منالجملوارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرجعنالموضوع. فقال المدرس: لا،خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من التلميذ أن يكتب عنه:
اكتبعنالصناعات والتقنية في اليابان فكتب الطالب: تشتهر اليابان بالعديد من الصناعاتومنها السيارات. لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون علىالجمل. والجمل حيوان برييصبر على الجوع والعطش ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدوالجملفهو سفينة الصحراءفينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى والجمل حيوان أليف.. إلخ.
قال المدرسون هل هناكموضوعآخر؟ فقال المدرس: كلموضوعيبدأ فيهلنصف سطر فقط ثم ينتهي لصفحاتعنالجملفمثلاً اعطيناهموضوعاًعنالحاسب الآلي: فكتب: الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأنالبدو لديهمالجملوالجمل حيوان بري ويربي البدوالجمللينقل متاعهم والجملحيوان أليف.. إلخ.
وحينما حاصرنا الطالب بضرورة التركيز تقدم بشكوى للوزيرعندما طلبنا الوزير للتحقيق بالموضوعفكتب الطالب للوزير: أقدم لمعاليكمتظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأنني صبرت عليه صبر الجمل، والجمل حيوانبري يصبر على الجوع والعطش ويربي البدوالجملفهو سفينة الصحراءفينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال والجمل حيوان اليف وأمل من سعادتكم النظر فيتظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلمالجملفي عصرنا هذا بأكلكبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية ولكم مني خالص العرفان